يلعب المستشارون الإبداعيون دوراً هاماً في ورشة راوي لكتاب السيناريو، حيث يدرسون النصوص المقدمة بدقة للتأكد من أن تلك التي تم اختيارها هي نصوص واعدة ومن المرجح أن تستفيد من الورشة. تالياً قائمة بأسماء المستشارين الابداعيين في راوي في دوراته الأربع الماضية، بالإضافة لسيرة ذاتية مختصرة عن كل منهم:
المستشارون الابداعيون في راوي 2022أندرو ميهان، إيرلندا
تم إدراج رواية أندرو ميهان الأولى،"One Star Awake". ، في القائمة الطويلة لجائزة ديزموند إليوت، وهي أرقى جائزة في المملكة المتحدة للروائيين المبتدئين. وقد وصفتها صحيفة The Irish Examiner بأنها "ساحرة، ومبتكرة، وموجعة، ومنسوجة ببراعة، والرواية الأولى لكاتبها الأكثر إثارة للاهتمام في عام 2017". نشرت دار Head of Zues كتاب ميهان الثاني، "The Mystery of Love" ، وهو إعادة تخيل فريدة ومؤثرة للعلاقة بين أوسكار وكونستانس وايلد. يستعد ميهان لنشر روايته الثالثة، "Instant Fires".
قبيل تركيزه على الرواية، تقلد ميهان لسنوات عديدة منصب رئيس قسم التطوير في مجلس الأفلام الأيرلندي. خلال تلك الفترة، قدّم العديد من الأفلام الروائية الأيرلندية، بما في ذلك فيلم الرسوم التحريكية المرشح لجائزة الأوسكار "Song of the Sea" ، وفيلم "What Richard Did" للمخرج ليني امبراهانسون، والكوميديا الرائدة ."Good Vibrations" يدرّس ميهان أيضًا الكتابة الإبداعية في جامعة ستراثكلايد في غلاسكو.
أنطوان واكد، لبنان
يتمتع أنطوان واكد بخبرة طويلة في مجال الإرشاد السينمائي والتعليم. يشغل منصب المدير التنفيذي للتطوير في شركة أبوت للإنتاج السينمائي، شركة الإنتاج السينمائي الرائدة في لبنان، وهو مدير قسم السينما في جامعة ألبا، إحدى أفضل مدارس صناعة الأفلام في البلاد، والمؤسس المشارك والمدير الفني لمهرجان مسكون لأفلام الفانتازيا، المهرجان السينمائي الوحيد المخصص لهذه الفئة من الأفلام في العالم العربي، ومختبر مسكون الذي يساعد في تطوير وإعداد الأفلام العربية.
تشمل أنشطته الأخرى تقديم استشارات السيناريو للعديد من الأفلام العالمية، والإرشاد في مختبرات كتابة السيناريو المختلفة، والمقالات والمحاضرات المتخصصة في السينما العربية. كما شارك في إخراج الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة "شخص اسمه ناصر " عن حياة المخرج اللبناني الرائد جورج ناصر.
دانيال حبيب، لبنان
دانيال حبيب كاتب ومنتج ومتذوق سينمائي من بيروت، لبنان. بدأ مسيرته المهنية في 2011 ككاتب رئيسي في الموسم الثاني من المسلسل الذي نال استحسان النقاد "بيروت، أنا أحبك". في 2013، شارك في تأسيس وإدارةHeyoka Media، وهي دار إنتاج رقمية متخصصة في المحتوى العربي الواقعي البديل عبر منصات متعددة. يكرس حبيب وقته الآن لقيادة فريق من الكتاب الذين يطورون أفلاما عربية روائية باعتباره الكاتب الرئيسي والمؤسس المشارك لشركة Last Floor Productions . كما يدرس كتابة السيناريو في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، ويعمل كمستشار لمنصة البث شاهد التابعة لMBC.
مايا ملص، الأردنبصفتها مديرة تنفيذية للتطوير، تركز مايا ملص على العمل مع المواهب العربية على تحويل الأفكار من السيناريو إلى الشاشة. بدأت حياتها المهنية بالكلمة المكتوبة في الأردن كصحفية شابة. انتقلت إلى لندن عام 2003 للعمل في مجال التدريب الإعلامي قبل التركيز على التطوير والإنتاج منذ عام 2008. حاليًا، ترأس ملص قسم التطوير في Yalla Yalla لصالح شركة Front Row Filmed Entertainment.
رواية القصص هي شكل من أشكال الأنثروبولوجيا الحية، لذا فإن البحث عن سرد أصيل أمر أساسي. غالبًا ما تستكشف المشاريع التي تعمل عليها ملص مفاهيم الثقافة والهوية والأسرة والمجتمع والاقتصاد والتعليم في السياق العربي. عملت مع قنوات تلفزيونية رئيسية وشركات إنتاج مستقلة ومنظمات تطوير وسائل الإعلام. قضت عدة سنوات مع بي بي سي ميديا أكشن، حيث ساهمت في ابتكار وإنتاج مسلسلين دراميين حائزين على جوائز. عملت أيضًا في الأفلام الوثائقية القصيرة الحائزة على جوائز، والأفلام الطويلة، والبرامج التلفزيونية.
ميغيل إسكوريدو، إسبانيا
صحفي ومبرمج سينما نشرت له مقالات في مجلات مثل SoFilm و Dirigido Por و Caimán Cuadernos de Cine.
يعمل كمبرمج في La Semaine de la Critique في مهرجان كان السينمائي ومهرجان Belfort Entrevues.
وفي Chinechilex (جمعية مديري الأفلام التشيلية) مع باميلا فاريلا، بالإضافة إلى كونه وكيلًا وأمينًا لتجمع مخرجي الأفلام الطليعيين Obscuritads.
محمد سيد، مصر
محمد سيد ناقد سينمائي وصحفي، وهو المدير الفني لمهرجان بورسعيد السينمائي والمدير الفني السابق لمهرجان شرم الشيخ السينمائي الآسيوي. ويعمل أيضًا كمبرمج لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط.
من أعماله مقال"خيري بشارة: المتمرد" الذي نشره مهرجان البحر الأحمر السينمائي. كما كتب العديد من المقالات المنشورة في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية في مصر ودول عربية أخرى.
وهو عضو في جمعية نقاد السينما المصرية (EFCA)، والاتحاد الدولي لنقاد السينما (FIPRESCI)، وعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والمحلية.
سارة النواصرة، السعودية
سارة النواصرة مخرجة أفلام عربية أمريكية من المملكة العربية السعودية. أنتجت الفيلم القصير "يوم دنيا"، الذي عُرض لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي عام 2019 وفاز بجائزة لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة الدولية. كما أنتجت فيلم"Becoming" ، وهو فيلم روائي طويل من تأليف وإخراج مخرجات سعوديات وبتمويل من مهرجان البحر الأحمر السينمائي.
في الآونة الأخيرة، أدارت النواصرة سوق المشاريع في الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث سعت الفرق التي تقف وراء الأفلام في مرحلة التطوير للحصول على التمويل من خلال إنشاء وتقديم عروض فيديو، والاجتماع مع متخصصين دوليين في صناعة السينما، والتنافس على الجوائز.
أثناء دراستها للحصول على درجة الماجستير في دراسات حقوق الإنسان من جامعة كولومبيا، عثرت النواصرة على هدف جديد كمخرجة تقوم بترجمة الأفلام القصيرة السعودية. وهي أيضاً حاصلة على بكالوريوس في علم النفس والدراسات العالمية من جامعة إلينوي.
علاء الدين قراقيش كاتب يعمل مع المنتجين في التلفزيون والسينما وصناع الأفلام وكل من يعمل في المجالات الابداعية ليتمكنوا من سرد قصصهم بالصورة الأكثر ملائمة وابداعا.
يمارس قراقيش الكتابة على الصعيدين الابداعي والمهني، ويؤمن بأن الكتابة وسيلة للتعبير والتسلية. يركز في كتاباته على خلق مزيج من الابداع والدقة والسرعة من أجل لوصول الى أكثر محتوى مبتكر في نطاق الوقت المتاح. يعد التكيف مع المحيط من أهم مهاراته، فهي تمكنه من تشكيل أفكاره وتوسيع مخيلته بشكل يخدم الهدف المرجو تحقيقه.
عمل قراقيش مع عدد من دور الانتاج واستوديوهات الرسوم التحريكية، غالبا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومن ضمنها Rubicon الذين طور معهم عدداً من المسلسلات وعمل على مشاريع عديدة أخرى. وقد عمل أيضاً مع Na3m على تطوير الملكية الفكرية لمشروع "ثورة فتاة سعودية". وانضم قراقيش لمجموعة "Arab Telemedia" الحائزة جائزة الايمي عام 2012 ككاتب أول لدراما الخيال العلمي Medina”". ومن بعدها كتب وشارك في كتابة عدد من المسلسلات منها الخيال التاريخي The Mad Arab وبرنامج عن الفيلسوف الأندلسي الشهير بعنوان Averroes. وانضم مؤخرا لفريق كتابة أول مسلسل يتم انتاجه لصالح Netflix في الأردن.
يحمل علاء الدين قراقيش درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من مصر، ودرجة الماجستير في الفنون السينمائية من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية بتخصص في كتابة السيناريو.
ديفيد بوب صانع أفلام ومستشار نصوص ومدرب يعمل على نطاق دولي.
عمل بوب كمستشار نصوص لمشاريع منفردة في الولايا الأوسكار والبافتا ومنح أفلام وطنية. في الفترة بين عامي 2016-2018، دخلت أربعة أفلام روائية طويلة ومسلسل دراما تلفزيونية عمل فيهم بوب كمستشار نصوص مرحلة الإنتاج.
ويشغل بوب منصب المستشار/الوسيط السنوي للبرنامج التابع لسوق أفلام مهرجان روتردام، وهو أحد مؤسسي Stowe Story Labs.
يعمل مديراً لـ Advance Films ولديه معهم مجموعة من المشاريع. حاليا يتم تطوير الفيلم الروائي الطويل THE BELONGING ومسلسل الدراما التلفزيونية RECONSTRUCTION.
أنهى بوب مؤخرا كتابة أحدث نسخة من فيلم الاثارة وهو من إنتاج أوروبي مشترك TEMPELHOF. كما تم تعيينه لكتابة فيلم اثارة من انتاج عالمي مشترك RULIN. وقد أخرج سابقا الفيلم الروائي MILES FROM NOWEHERE الذي حصد عددا من الجوائز.
فيما يلي قائمة بعض المؤسسات التي شارك من خلالها بوب بتطوير السيناريوهات أو التدريب على كتابتها:
BFI, UK Film Council, BBC, BAFTA, National Theatre, British Council, Creative Europe, Cannes Cinefondation, Warp Films, Allfilm, Wajda School, Edinburgh International Film Festival, BFI London Film Festival, Polish Film Institute, Media Business School, Cannes Film Festival, Film London, Lionhead Studios, Xingu Films, Irish Film Board, FAS Screen Training Ireland, Filmbase, MEDIA, Jameson Dublin International Film Festival, New Horizons Studio, Estonian Film Institute, Arts Council Malta, London Film Academy and London University
دينيس كارلسون، الولايات المتحدة الأمريكية
دينيس كارلسون منتجة وعاملة في مجال التنمية التنفيذية تمتلك خبرة 20 عاماً في أعمال الترفيه. عملت كمديرة لقسم الأفلام المبتكرة في قناة Disney لمدة 9 أعوام وكانت مسؤوليتها متابعة وتطوير وإنتاج 47 فيلماً تلفزيونياً من ضمنها الفيلم الذي حاز على رواج كبير High School Musical بالإضافة إلى أفلام أخرى ناجحة مثل: Wendy Wu, Halloween Town,The Cheetah Girls.
تحت إشرافها، قامت كارلسون بعمل الفيلم Bad Hair Day لصالح قناة Disney. وتعمل أيضاً على تطوير الأفلام الطويلة: Crossing The Sagamore, Wake Up Little Susie and The Decoy. وتطور كذلك العديد من المسلسلات مع المخرج تيد كوتشيف والمنتج جوسان لوفيك مثل: Unchained وFlirting With Danger.
تدرّس كارلسون مساق الإنتاج السينمائي في أكاديمية New York Film Academy – Los Angeles، وأنهت مؤخراً مجموعة استشارات خاصة بـ The Hub Children’s Network وABC. هي عضو في مجلس إدارة مهرجان La Femme للأفلام والذي يختص بعرض الأفلام التي يتم عملها من قبل وعن المرأة.
باميلا بينزوباس، تشيلي/فرنسا
باميلا بينزوباس ناقدة أفلام وصحافية ومستشارة أفلام تحمل الجنسيتين التشيلية والفرنسية. تخرجت من كلية الاعلام في جامعة التشيلي، وتعيش منذ عام 2002 في باريس حيث أكملت دراساتها العليا في مجال الأفلام في جامعتي PARIS X وPARIS VIII.
ككاتبة تعمل لحسابها الخاص، ساهمت بينزوباس في محتوى عدد من الصحف اليومية (Chile's La Tercera, El Mercurio...)، والمجلات (L'Avant-Scène Cinéma, Filmkrant, Senses of Cinema, Revista IN, GQ Latin America...)، والكتب (Larousse's Dictionnaire Mondial du Cinéma, El novísimo cine chileno…).
شاركت بينزوباس في تأسيس Revista de Cine Mabuse.cl في 2002 والتي بقيت فعالة لغاية 2016. ألفت كتيَب Errancias لصالح هيئة الأفلام الأيبيرية الأمريكية Cinema23 وهي مستشارة لجائزة فينيكس Fénix التابعة لهم.
تشغل منصب نائب الرئيس ل Académie des Lumières التي تعنى بالصحفيين الأجانب الداعمين للسينما الفرنسية من خلال Prix Lumières. وهي عضو لجنة تحكيم لجائزة النقاد لمركز السينما العربية لعام 2018. وقد عملت سابقاً نائبة عن الرئيس ل (FIPRESCI (2005 -2010، ولا تزال مسؤولة عن تنظيم الجوائز الخاصة مثل Grand Prix أو جوائز FIPRESCI ضمن مهرجان كان السينمائي.
لدى بينزوباس خبرة طويلة كمستشارة لمنح الأفلام والبرامج الخاصة، من حيث تقييم الطلبات وترشيح المتقدمين أو التدريب ومتابعة المشاريع في مرحلة التسويق (Rolex Mentor & Protégé, Doha Film Institute, Biennale College, Torino Film Lab, Rockefeller Foundation’s Bellagio Residency, Abycine Lanza industry event…). إضافة إلى خبرتها في إدارة النقاشات خلال فقرات طرح الأسئلة والاجابة عنها والصفوف المتقدمة والمؤتمرات الصحفية لعدد من مهرجانات الأفلام (...Rotterdam Film Festival, Berlinale Forum, Gijón Film Festival Transatlantyk Lodz). وكان لها دور أيضا في وضع البرنامج لمهرجان Chilereality للأفلام القصيرة (الذي لم يعد يعقد في الوقت الحالي).