انضم لقائمتنا البريدية

X

انضم لقائمتنا البريدية




 
 
 

الورشات التدريبية لعام 2015

كانون الأول:
6 -10 كانون الأول: قوة التنوع مع السيدة جولي جناتا

7 كانون الأول: فن العمل السينمائي الحر مع مايكل بارنيت

تشرين ثاني:
15 - 26 تشرين ثاني: ورشة عمل لصناعة الأفلام الوثائقية مع هشام بزري

حلقة تعريفية عن مهرجان برلين الدولي مع ستيفاني شولت ستراثوس

تشرين أول:
14 تشرين أول - 21 تشرين أول: موبايلك بحكيها مع LG

17 تشرين أول - 14 تشرين ثاني :ستوديو الممثل مع إدوينا عيسى

28 تشرين أول: "التاريخ من خلال السينما" مع هادي زكاك

أيلول:
6 أيلول : تحديات العمل الفردي في صناعة الفيلم الوثائقي مع فرانسوا فيرستر

6 - 8 ايلول: ل ورشة عمل في صناعة الأفلام الوثائقية باستخدام الهاتف المحمول - الزرقاء

أب:
2 أب -20 أب نادي الأفلام للأطفال

16 أب - 20 أب ورشة عمل في صناعة الأفلام الوثائقية باستخدام الهاتف المحمول- السلط

23 أب -27 أب ورشة عمل في صناعة الأفلام الوثائقية باستخدام الهاتف المحمول - إربد

30 أب- 3 ايلول ورشة عمل في صناعة الأفلام الوثائقية باستخدام الهاتف المحمول - الكرك

تموز:
لقاء مفتوح مع الناقد السينمائي المصري رامي عبد الرازق بعنوان " النقد السينمائي " في التاسع من تموز: اذا كانت السينما هي فن السؤال فهل يعتبر النقد دليل الاجابة؟ من خلال لقاء " تقنيات في النقد " التي تقام على هامش مهرجان الفيلم العربي - عمان ، لم يحاول المشاركون البحث عن جواب، ولكن مثّل الحوار محاولة لتعلم كيف نفتش في داخل كل فيلم عن مزيد من الأسئلة.
 
لقاءان مفتوحان مع الممثل خالد أبو النجا والمخرج أحمد عبدالله: حيث شمل اللقاء مع المخرج عبدالله مناقشة قضايا متعددة في مجال السينما بناء على الأسئلة المطروحة من قبل المشاركين. أما النقاش مع أبو النجا، فتمحور حول علاقة الممثلين بالنص السينمائي من خلال نموذج فيلم "فيلا 69".

حزيران:
ورشة عمل في فن المونتاج: حيث فام المدربون بتعريف المشاركين بفن المونتاج وتزويدهم بالخلفية النظرية الخاصة به بالإضافة إلى تدريب عملي على برنامج المونتاج. وشملت الورشة كيفية التحضير لعملية المونتاج وإدخال المواد المصورة والقيام بعمليات القص والترتيب وتصحيح الألوان ومنتجة الأصوات. وتعلم المشاركون أيضاً كيفية استخدام التأثيرات وإدراج العناوين والكتابة ووضع الترجمة.
 
ورشة عمل صناعة الأفلام الوثائقية للمبتدئين-مركز أفلام السلط: تمنح الورشة الفرصة لتعليم المشاركين أساسيات الكتابة والإنتاج والتصوير والإضاءة وتسجيل الصوت والمونتاج للأفلام الوثائقية. وسوف تساعد أيضا على تعلم كيفية العمل على كاميرات DV و HD، وذلك باستخدام ترايبود ومختلف أنواع الإنارة، فضلا عن استخدام أدوات تسجيل الصوت والقدرة على العمل على البرامج المتقدمة في مرحلة ما بعد الإنتاج.

أيّار:
ثلاثة ورشات عمل في الإخراج والإنتاج والتصوير عقتدها الهيئة بالتعاون مع مجموعة من صنّاع الأفلام ومدرّسي السينما الأردنيين في الحادي والعشرين من أيّار. المزيد عن الورشة.

نيسان:
ندوة "الصور الرقمية وتصحيح الالوان الرقمية": اشتملت الندوة على جزئين: الجزء الاول فيما يتعلق بالصور الرقمية- مرحلة ما بعد الانتاج: سير العمل ما بعد الإنتاج في مجال تصحيح الألوان. إدارة وسائل الإعلام، إدارة اللون من لحظة التخزين على الكاميرا إلى الشاشة. أما الجزء الثاني: تصحيح الالوان الرقمية – رواية القصص مع الاضاءة واللون، نظرية الألوان وعلاقتها في علم النفس،و تصحيح الالوان الرقمية - القيمة المضافة، وإدارة الالوان ومساحات الالوان.

آذار:
ورشة عمل "فن كتابة نصوص الأفلام": تناولت الورشة الخطوات الأساسية في فن كتابة النص السينمائي، ابتداءً من لحظة ابتكار الفكرة وتطويرها، ومن ثم كتابة النص على برنامج متخصص في كتابة النصوص السينمائية. كما تعلم المشاركون كيفية ابتكار الشخصيات في القصة وترتيب الأحداث حسب التسلسل الزمني. صمم البرنامج بهذا التسلسل، ليتم تطوير النصوص الناتجة من ورشة كتابة النصوص، ثم اختيار أفضل ثلاثة نصوص قابلة للإنتاج ضمن ميزانية محدودة، ومن بعد تشكيل ثلاث مجموعات من المشاركين في ورشات الاخراج والتصوير والانتاج للقيام بإنتاج وتصوير هذه المشاريع. تتضمن الخطوة الأخيرة مونتاج هذه الأفلام الثلاثة عن طريق المشاركين في آخر ورشة ضمن هذا البرنامج وهي ورشة المونتاج.

شباط:
ورشة عمل "فن إخراج التقارير التلفيزيونية": يقوم المخرج الدنمركي توربن سكوهو بعرض تجربته الواسعة في عالم إخراج واعداد التقارير التلفزيونية حيث تتم مناقشة أصول وفنون صناعة وإنتاج التقارير التلفزيونية من خلال عرض المخرج مجموعة من التقارير المهمة التي قام بالعمل عليها والحديث عن أهم التحديات التي واجهته والظروف التي عمل فيها.

كانون الثاني:

ورشة عمل بعنوان "استراتيجيات الإضاءة": توفر هذه الورشة نظرة عامة عن كيفية تخطيط إضاءة المشهد السينمائي واستغلال مصادر النور الطبيعية وإيصال مشاعر المشهد بموارد محدودة، من خلال إعادة محاكاة مشاهدكم المفضلة. كيف يمكن لصانع الأفلام قياس الضوء؟ وعلى أي أساس يمكنه اختيار ما يعرف بالـwhite balance ؟

ندوة بعنوان "دروس من صناعة السينما الآسيوية":يوفر هذا المساق نظرة عامة عن السينما في إحدى عشرة دولة أسيوية مختلفة، حيث بتم تناول أشكال وأنماط سينمائية مختلفة من حيث الشكل والمضمون بالإضافة إلى التعريف بالأعمال التي تم إنتاجها مؤخرا في هذه الدول. يتم التركيز على كيفية استفادة صناع الأفلام في منطقة الشرق الأوسط من تجارب صناعة الأفلام في هذه الدول الآسيوية من حيث تأقلم صناع الأفلام الآسيويين مع الظروف الإجتماعية والسياسية والإنتاجية في بلدانهم.

ورشة عمل فن إخراج الدعايات: قام المخرج الهولندي ماركو جرانديا بعرض تجربته في عالم إخراج الإعلانات والفيديوهات الدعائية حيث تمت مناقشة أصول وفنون صناعة وإنتاج الإعلان من خلال عرض المخرج مجموعة من الإعلانات والدعايات العالمية التي قام بالعمل عليها والحديث عن أهم التحديات التي واجهته.

ورشة عمل متقدمة في استخدام كاميرا RED بالتعاون مع جامعة FAMU: قامت جامعة FAMU بعقد دورة متخصصة في استخدام Red Camera في الأردن، وكانت قد عُقدت سابقاً بحضور ثمانية مشاركين أردنيين ولاقت طلباً متكرراً لإعادة عقدها هذا العام. تناولت هذه الدورة التكنولوجيا المرافقة لـ Red Camera من حيث الية وطرق التصوير وكيفية عمل المونتاج لمقاطع الفيديو التي يتم تصويرها باستخدام هذه الكاميرا، علماً بأن المشاركين تلقوا تدريبا عمليا لاستخدامها وأنتجوا فيلماً قصيراً خلال الدورة.